فوائد سكر النبات

سكر النبات

يقبل غالبية الناس على تناول الحلويات بكافة أنواعها؛ حيث يفضلونها على غيرها من المأكولات، نظرا لمذاقها المستحب لدى الجميع، ويعتبر سكر النبات أحد هذه الحلويات البسيطة، وهي تكون على شكل قطع صغيرة وقاسية تشبه الألماس في شكلها، ومذاقها حلو كالعسل وبعضهم يسمونها ” ابن خال العسل “، نظرا للشبه بينها وبين العسل الطعم والفوائد. يستخدم بعض الأشخاص سكر النبات لتحلية بعض المأكولات والمشروبات فهو قد يغني عن السكر الأبيض العادي في الكثير من الأحيان. ننوه إلى ان سكر النبات سمي بهذا الاسم نسبة إلى المادة التي استخرج منها ألا وهي عصير قصب السكر

فوائد سكر النبات

هناك الكثير من الفوائد الطبية التي يحتوي عليها سكر النبات، ولذلك يقبل على تناوله العديد من الأشخاص؛ فمن فوائد سكر النبات نذكر:

  • يلين للأمعاء ويخلص من الإمساك؛ فهناك الكثير من الأشخاص الذين يصابون بما يسمى التلبك المعوي نتيجة تناولهم لأطعمة غير صحية، أو الأكل بسرعة كبيرة، فيكون الحل تناول سكر النبات لتسريع عملية الهضم.

  • دواء فعال للصدر والحنجرة والإنفلونزا، ومفيد لعلاج الربو التحسسي.

  • ينقي الصوت من البحة أو الخشونة، ولذلك ينصح بتناوله لمن يعانون من هذه المشكلة؛ حيث يقبل الكثير من المطربين على تناوله قبل حفلاتهم للحفاظ على ليونة أصواتهم، والتحكم فيها.

  • يزيد وزن الأطفال حديثي الولادة، ويساعدهم على النوم العميق.

  • يخلص الأطفال من غازات الأمعاء.

  • يساعد المرأة على الحمل إن كانت تعاني من مشاكل محددة؛ حيث إن سكر النبات ينظف المهبل من السوائل والشوائب، ويفكك الانسدادات الرحمية التي تعيق عملية الإنجاب.

  • يستخدم سكر النبات من قبل متبعي الحمية الغذائية أو الرجيم؛ وذلك لأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة، وبالتالي يستخدم بدلا من السكر الأبيض العادي.

  • يستخدم سكر النبات لتنقية العيون، وهو أيضا يعالج جروح بؤبؤ العين، ويسرع من شفائها.

 

 

أضرار سكر النبات

يتم صناعة سكر النبات عن طريق تسخين السكر الأبيض حتى يتحول إلى اللون البني الذهبي، ويمتلك بلورات كبيرة، ويميل إلى أن تكون حلاوته أقل بقليل من حلاوة السكر الأبيض العادي. ويحتوي سكر النبات على كمية عالية من السعرات الحرارية مقارنة بالسكر العادي، حيث تحتوي الملعقة الصغيرة منه على 25 سعرة حرارية. ويعتبر تناول كميات كبيرة من سكر النبات ضارا للأسنان، كما يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، ولذلك توصى النساء بتقليل استهلاكهن من السكريات المضافة حيث يجب أن لا تتجاوز كمية السعرات الحراية التي يحصل عليها الجسم يوميا من السكر 100 سعرة حرارية، ويقيد الرجال وصولهم إلى 150 سعرة حرارية.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *